الأحد، 22 يناير 2017

المقارنة بين السؤال العلميي السؤال الفلسفي

المقارنة بين السؤال العلميي السؤال الفلسفي 


مقدمة (طرح الإشكال):
جبل الإنسان على حب الإنطباع ، إنطلاقا من الشعور بالحيرة و الدهشة و القلق في هذا العالم الواسع و المليء بالألغاز و هذه المعرفة تبدأ بسؤال الذي يهدف إلى الوصول إلى الحقيقة ، و من بين الأسئلة السؤالين  العلميو الفلسفي .
و بناءا على ما سبق يمكننا التساؤل ما هي أوجه التمايز ؟ و التشابه بين الؤال الفلسفي ؟ و ما طبيعة العلاقة بينهما ؟ 
التوسيع (محاولة حل المشكل ):
أوجه الإختلاف :
المعرفة العلمية التي هي موضوع السؤال العلمي تختلف عن المعرفة الفلسفية التي هي موضوع السؤال الفلسفي من حيث الموضوع ، و المنهج و من حيث الهدف .
من حيث الموضوع :
السؤال العلمي يدرس علم الطبيعة أي الظواهر الحسية من زوايا متفرقة (جزيئية) . و بذلك فهو أكــــثر دقــــة أمـــا الأسئلـــة الفلسفية فمجالها يتعدى الظواهر الحسية فيرتقى إلى مجال المــــــــتافيــــزيقـــــيا أي (ما وراء الطبيعة ) . و بذلك نجد إجابات لا نــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهــــــــــائـــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــة.
من حيث المنهج:
يعتمد السؤال العلمي على المنهج التجريبي القائم أساسا على الملاحظة و الفرضية و التجربة . ثم صياغته القانون الذي يمكن على ضوئه التنبؤ بالظواهر و قواعدها .
أما السؤال الفلسفي فيعتمد على المنهج الإستنباطي التأملي والإستنتاجي العقلي و السؤال العلمي يستخدم الفروض العلمية و المعادلات الحسابية بينما السؤال الفلسفي فهو يستخدم لغة و ألفظا لطرح موضوعاته .
من حيث الهدف :
يبحث السؤال العلمي عن القوانين العلمية التي تخضع لها الظواهر و ذلك قصد التحكم فيها و الإستفادة منها و توجيهها لصالح الإنسان ، أما الأسئلة الفلسفية فهدفها البحث عن العلل الأولى التي تتحكم في الظواهر .
مواطن الإختلاف :
  1. كلاهما سبيل للمعرفة .
  2. كلاهما يمكن أن يأتي في صيغته الإستفهامية .
  3. كلاهما يثير الفضول و الرغبة في تجاوز المجهول أو حب الإستطلاع و يدفعان بالمتعلم إلى البحث عن الحقيقة 
  4. كلاهما لديه موضوعا و منهجا و هدف مرجو من عملية البحث .
  5.  كلاهما يستعمل مهارات مكتسبة .
  6. كلاهما نوع من الأسئلة الإنفعالية التي تأخذ بصميم أحوال النفس و أفعالها ، بما تثيره من توتر و قلق نفسي و عقلي ملؤه الدهشة و التعجب و الإحراج مقترنا بعملية يقظة فكرية ينهض معها الإنسان بكيانه كله مواجها مختلف القضايا.
أوجه التداخل (العلاقة) :
هناك علاقة تداخل و تكامل بين السؤالين العلمي و الفلسفي و علاقتهما علاقة الجزء من الكل إذ تعتبر الفلسفة بمثابة الموجه للعلم . و قد يتحول السؤال العلمي إلى السؤال الفلسفي مثل هل الإستنساخ حلال أم حرام ؟
ـــ و قد يصبح السؤال الفلسفي علميا و ذلك في بداية كل بحث يقول هيجل :'' يبدأ الفلسفة حيث ينتهي العلم ''
خاتمة (حل المشكـــــل):
رغم الإختلاف الموجود بين السؤالين و بالتالي كلاهما يؤثر في الآخر و بالتالي العلاقة بينهما تكاملية كــــما أن العلاقة وظيفية كلـــــــــاهـــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــا يخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدمـــــــــــــــ   الآخــــــــــــــــــــــــــــر .

▓▓ الـــــــسلـام عـــــليـــــــكـــــم ▓▓

ليست هناك تعليقات: